لمحة عامة

شمس هي محطة للطاقة الشمسية المركزة باستطاعة 100 ميجاواط وتقع في المنطقة الغربية بإمارة أبوظبي.

تعتبر شمس مشروعاً رائداً للطاقة المتجددة في الإمارات العربية المتحدة، وتمثل أول محطة طاقة شمسية مركزة على مستوى المرافق الخدمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تقع المحطة على بعد حوالي 120 كم جنوب غرب أبوظبي و6 كم من مدينة زايد. وقد تم اختيار هذا الموقع لكونه يوفر مساحة كافية للمحطة ومستوى عال من الإشعاع الشمسي المباشر فضلاً عن سهولة الاتصال بالبنية التحتية لشبكة الطاقة القائمة. كما ينسجم اختيار الموقع مع أهداف التنمية الاقتصادية للإمارة والتي تشمل تحفيز النشاط الاقتصادي في المنطقة الغربية.

تم إنشاء المحطة من قبل شركة شمس للطاقة، المملوكة من قبل شركة "مصدر" وصندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي.

تساهم المحطة التي تم تأسيسها في عام 2013 في دعم جهود دولة الإمارات لتنويع مزيج الطاقة وتقليل البصمة الكربونية لديها من خلال تفادي إطلاق حوالي 175000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل زراعة 1.5 مليون شجرة أو إزالة 15000 سيارة من طرقات أبوظبي. كما تساهم المحطة منذ إطلاقها في دعم تحقيق هدف أبوظبي المتمثل في توفير 7 بالمئة من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020، وهدف الإمارات المتمثل في توفير 27 بالمئة من الكهرباء من مصادر نظيفة بحلول عام 2021 و50% بحلول عام 2050.

وتستخدم المحطة، التي تمتد على مساحة 2.5 كم مربع، أكثر من 768 مجمعاً من عاكسات القطع المكافئ لتوفير طاقة كهربائية مستدامة ومنخفضة التكلفة وآمنة.

شاهد مقطع الفيديو للاطلاع على رحلة محطة شمس للطاقة ومساهمتها في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة لدولة الإمارات.

رسالتنا، رؤيتنا، وقيمنا

نعمل لمصلحة بيئتنا والأجيال القادمة!

توفير الطاقة الشمسية دعماً لبناء مستقبل مستدام.

الاضطلاع بدور ريادي في قطاع الطاقة الشمسية المركزة العالمي من خلال تسخير جهود وخبرات كوادرنا وإنجاز أعمالنا وفق معايير آمنة وموثوقة، بما يساعد الدولة على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، إلى جانب تقديم مساهمات قيّمة عبر تبادل المعارف وخدمة المجتمع.

نهدف إلى تحقيق الأفضل، حيث يبذل خبراؤنا قصارى جهدهم دوماً لتحقيق رسالتنا وأهدافنا.

مجلس الإدارة

أعضاء مجلس مجلس الإدارة

تاريخنا

2009

"مصدر" تبدأ بالشراكة مع توتال التخطيط لتطوير مشروع شمس كأكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم وأول محطة للطاقة الشمسية المركزة تم تسجيلها ضمن "آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة" لتغدو مشروعاً مخولاً للحصول على الأرصدة الكربونية.

استعراض الجميع

2010

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يشهد فعالية الإعلان عن بدء أعمال البناء بالمشروع. مجلة "بروجيكت فاينانس" تمنح مشروع شمس جائزة "أفضل صفقة تمويل في قطاع الطاقة المتجددة ضمن منطقة الشرق الأوسط لعام 2010". بدء عمليات تجريف وتسوية الموقع من أجل الشروع بأعمال الإنشاءات.

استعراض الجميع

2011

تركيب التوربينات البخارية التي تعتبر الجزء الأهم في محطة "شمس".

استعراض الجميع

2012

استكمال إنشاء محطة شمس

استعراض الجميع

2013

صاحب سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يفتتح محطة شمس رسمياً. توليد أول كيلوواط ساعي والبدء بتزويد الشبكة الوطنية بالكهرباء. جائزة أضخم مشروع للطاقة من قبل المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ضمن جوائز الإمارات للطاقة 2013 جائزة أفضل مشروع لعام 2013 – رابطة صناعة الطاقة الشمسية الإماراتية.

استعراض الجميع

2014

شركة شمس للطاقة تستقبل السيد بان كي مون، حين كان يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

استعراض الجميع

2015

شركة شمس للطاقة تبدأ في تنفيذ برامج تدريب عملي ومهني لطلاب الجامعات، بهدف تثقيف وإعداد الجيل القادم من قادة الإستدامة.

استعراض الجميع

2016

جائزة معرض الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطاقة الشمسية المركزة (ميناسول).

استعراض الجميع

2017

شركة "شمس للطاقة" تبدأ بالتعاون مع "مصدر" وأسبوع أبوظبي للإستدامة باستضافة مسابقات مشاريع الطاقة الشمسية المخصصة للمدارس الثانوية في منطقة الظفرة.

استعراض الجميع

2018

"شمس" تبدأ باستخدام تقنية فعالة جديدة لتنظيف مجمعات العواكس الشمسية، لتوفير الطاقة والمياه وتقليل ساعات

استعراض الجميع

2019

شركة "شمس للطاقة" تضيف إنجازاَ جديداَ يتمثل في تحقيق مليون ساعة عمل آمنة من دون تسجيل أي إصابات تستدعي التغيب عن العمل.

استعراض الجميع

2020

محطة شمس تنهي أول عملية رئيسية لإيقاف توليد الطاقة، والتي تضمنت إجراء صيانة للتوربين الرئيسي. شارك في إتمام العملية أكثر من 400 شخص و25 شركة.

استعراض الجميع