’سند‘ لتقنيات الطاقة تفوز بعقد صيانة توربين البخار ومولد الكهرباء في محطة ’شمس‘

  • الأخبار
  • جمادى الأولى 22, 1441

أعلنت شركة "سند" لتقنيات الطاقة، المتخصصة في توفير خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة للتوربينات الغازية، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، عن فوزها بعقد صيانة وإصلاح وعمرة محرك البخار ومولد الطاقة الكهربائية لمحطة شمس، إحدى أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية المركزة قيد التشغيل في العالم، وأحد مشاريع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام، المملوكة بالكامل لشركة مبادلة. وجرى التوقيع على العقد الجديد خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، الذي اختتمت فعالياته الأسبوع الماضي.

وتمتد محطة "شمس" على مساحة 2,5 كيلومتر مربع بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميجاواط، ضمن حقل شمسي مؤلف من 768 مصفوفة من عاكسات القطع المكافئ لتجميع الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة. وتقوم المحطة بتوليد الطاقة الكهربائية من حرارة الشمس وليس ضوء الشمس خلافاً لتكنولوجيا الألواح الكهروضوئية الشمسية. وهي تعتمد في آلية تشغيلها على نظم المجمعات الشمسية المكونة من مرايا خاصة على شكل قطع مكافئ تقوم بتجميع وتركيز أشعة الشمس على أنبوب مركزي ينقل الحرارة إلى مواقع تسخين تعمل على توليد البخار الذي يتولى تشغيل التوربينات التقليدية لتوليد الكهرباء.

وبهذه المناسبة، قال خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطاقة، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مبادلة: "يسرنا أن نشهد هذا التعاون بين شركتين من شركات صناعة الطاقة، والطاقة النظيفة، فيما يشكل خطوةً هامةً في إطار جهودنا لتعظيم فرص الأعمال المشتركة بين كافة شركات مبادلة. ولا شك في أن أهم ما يميز هذا العقد الجديد يتمثل في قدرة شركة سند لتقنيات الطاقة على توفير خدمات تنافسية وعالية الجودة لقطاع مستقبلي هام كقطاع الطاقة النظيفة."

ومن جانبه، قال منصور جناحي، الرئيس التنفيذي لشركة سند لتقنيات الطاقة: "يشكل الفوز بعقد الصيانة الجديد دليلاً اضافياً على ما تتمتع به شركة سند لتقنيات الطاقة من تميز تقني وما توفره من خدمات متميزة تمكنها وباستمرار من توسيع نطاق القطاعات التي تنشط فيها. وبعد نجاحها في توفير خدمات عالية المستوى لقطاع الطاقة المحلي منذ أكثر من 18 عاماً، سيوفر العقد الجديد فرصة قوية لسند لتقنيات الطاقة تمكنها من دخول قطاع الطاقة النظيفة الذي يعتبر من أهم قطاعات النمو المستقبلي، وذلك عبر الشراكة مع مصدر، إحدى أهم شركات الطاقة المتجددة ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى العالمي."

وقال ماجد العوضي، الرئيس التنفيذي لشركة شمس: "شهد قطاع الطاقة النظيفة تطوراً هائلاً على مدار السنوات الماضية سواء في الإمارات أو على مستوى المنطقة والعالم، ونفخر بأن محطة شمس كانت من أوائل المحطات التي تم افتتاحها في الدولة قبل سبع سنوات وهي تواصل منذ ذلك الحين إمداد عدة مناطق في أبوظبي بالكهرباء بما ينسجم مع أهداف الإمارة في تنويع مزيج الطاقة والتحول نحو مصادر متجددة." وأكد العوضي بأن العقد الجديد مع "سند" سينعكس إيجاباً على جودة عمل المحطة نظراً لما تملكه الشركة من خبرة طويلة وكوادر مؤهلة في مجال خدمات الصيانة المتطورة.

وتسهم محطة "شمس" بشكل فاعل في تحقيق هدف أبوظبي الرامي إلى توفير 7% من احتياجات الطاقة في الإمارة عبر مصادر متجددة بحلول العام 2020، وتحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في توليد 27% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2021 و50% بحلول العام 2050. كما تسهم المحطة في تنويع مصادر الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتقليل البصمة الكربونية للدولة؛ وتفادي إطلاق 175 ألف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل زراعة 1,5 مليون شجرة أو إزالة 15 ألف سيارة من طرقات أبوظبي.

وتوفر شركة "سند" لتقنيات الطاقة خدماتها وحلولها لطيف واسع من محركات الغاز الصناعية والمعدات التي تستخدم في صناعات النفط والغاز والطاقة. وتعد أول مزوّد مستقل لخدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة، حيث توفر قدراتها لدعم مجموعة متنوعة من توربينات "ترنت 60 دبليو إل إي الصناعية" التابعة لشركة "سيمنس"، لتكون بذلك ثاني مزوّد عالمي لخدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة لهذه التوربينات. كذلك تتعاون شركة سند لتقنية الطاقة مع كبرى شركات النفط والغاز مثل أدنوك، ودولفين، وشركات صناعة التوربينات العالمية مثل سيمنس.

Source: AL Press